fbpx
a

Lorem ipsum dolor sit amet, conse ctetur adip elit, pellentesque turpis.

أساليب لإنجاح برامج تطوير المحادثة

حسانة أحمد الخشاب

معلمة لغة عربية للناطقين بغيرها

ما هو برنامج المحادثة؟
تقوم كثير من الجهات التعليمية المعنية بتعليم اللغات الإنسانية، ببرامج لتطوير مهارة المحادثة لطلابها، وذلك لعظم حاجتهم للتواصل بها. فيوضع برنامج لتطوير هذه المهارة خلال فترة معينة، وفق شروط معينة، وكذلك تحدد الأهداف المطلوب تحقيقها عند انتهاء البرنامج. وتأخذ هذه البرامج شكل مخيمات مغلقة فترة البرنامج، التي قد تتراوح من أسبوعين إلى شهر أو شهر ونصف، أو تكون على شكل نادٍ ثقافي لمدة ساعات معينة من اليوم، لفترة مكثفة تكفي لتنمية مهارة المحادثة وتطويرها.
ومما يساعد على نجاح برنامج ما في المحادثة العربية للناطقين بغيرها، وضوح أهداف البرنامج وخطة تنفيذه، وكذلك وضوح الرؤية للمعلم، فيعرف من أين يبدأ برنامجه وكيف سينتهي منه وقد حقق الطلاب مخرجاته.
مرتكزات يعتمد عليها برنامج المحادثة
لتطوير مهارة المحادثة خلال فترة البرنامج، يُنظر بعين الاعتبار والاهتمام للأساسيات التالية التي يقوم عليها البرنامج، فمنها:
الموضوعات: ولن نقول المنهج؛ لأن بعض المناهج إن التزم بها المعلم لن تفي بغرض البرنامج لاختلافها عن أهدافه. إلا في حال اختيار المسؤولين منهجًا ما قريبًا من غاياتهم. وبحسن اختيار الموضوعات تُقنن جهود المعلمين والمسؤولين، فتثمر نتاجًا طيبًا.
معرفة مستوى الطلاب: وقد تتفاوت المستويات في صف واحد، فيتم التعامل بناء على مستوى الأغلبية، وبناء عليه يتعامل المعلم، فقد يعيد هو توزيع طريقة جلوس الطلاب، ويعتمد استراتيجية التعلم التعاوني كحل للفروق الفردية بين الطلاب.
المواد التعليمية المصاحبة: إن الإعداد الجيد لهذه المواد لفي غاية الأهمية؛ لما يختصره من الوقت والجهد في تقريب الفهم والشرح للطلاب. ومثاله: الصور، ومقاطع الفيديو، والمجسمات، وإعداد خرائط ذهنية لمفردات الدرس.
التنظيم الدقيق لوقت الدرس: سر نجاح المعلم يكمن في كيفية تقسم درسه، بم يبدأ وكيف يستمر وكيف ينتهي، وذلك هو وضوح خطته.
التزام اللغة العربية الفصحى: إن البرنامج سيحقق للطالب بيئة مصغرة من الانغماس اللغوي، ويسهم في صقل مهارة فهم المسموع والطلاقة في المحادثة أيضًا. ولكن ينبغي الاهتمام بأصوات اللغة ومخارجها، وتوجيه المعلمين للعناية بهذا الجانب وتصحيحه باستمرار للطلاب.
العرض الجيد للثقافة: بتطويع الأساليب لتقريبها وتقديمها بشكل واقعي، غير متكلف وغير مباشر. ويمكن هذا بمحاكاة للواقع؛ وذلك بتهيئة بعض المرافق التابعة لمكان انعقاد البرنامج، بحسب موضوع الدرس، كمثل درس السوق.
تعدد أشكال الإنتاج اللغوي الذي يكلف المعلم الطلاب به: بدءا من توظيف الكلمة في جملة، والسرد والتعليق والوصف، إلى إبداء الرأي والمناقشة، والمناظرة. ويأتي دور الألعاب اللغوية كبيرًا في هذا الجانب.
الإلمام بمجموعة كبيرة من استراتيجيات تدريس المحادثة: والتفكير الإبداعي لتنويع صيغ التمرينات والأسئلة، لحجب الملل من الروتين وبالتالي انخفاض دافعية الطلاب.
التهيئة الجيدة لنصوص الاستماع والقراءة: وإعدادها إن لم تكن متوفرة للبرنامج، فهذه التهيئة لا تخفى أهميتها لكونها مداخل إنتاجية لمهارة المحادثة.
إمداد الطلاب بالتعابير والقوالب المتعلقة بموضوعات البرنامج: وهذه القوالب والتراكيب يجب أن تناسب مستواهم اللغوي، مع التركيز أيضًا على الأفعال الملازمة لحروف الجر.
كتابة المشاكل والاخطاء المتكررة من الطلاب: ومعالجتها بالبحث عن حلول لها.
الاستفادة التطبيقية من التقابل اللغوي بين اللغتين: وذلك بالبحث في كلمات الدرس.
الجلوس والاستماع للطلاب: فملاحظات الطلبة وتقييماتهم مهمة كثيرًا للمعلم، لما قد يعدل في ضوئها بعض خطواته أو يركز على حاجات الطلاب.
من استراتيجيات تطوير مهارة المحادثة:
حفلت كتب تعليم اللغات ومن ضمنها تعليم اللغة العربية، بمجموعة من استراتيجيات تنمية مهارة المحادثة، ولا شك أيضًا أن هذا المجال، مجال إبداعي وخصب لعرض الأفكار والأساليب، فكل معلم اعتمد العلم والتجربة والخبرة سيكون له أسلوبه الخاص في تنمية هذه المهارة المهمة، وهذه بعضها:
التقييم واكتشاف الأخطاء، ويفعل الطلاب ذلك بأنفسهم: يقسم المعلم الصف إلى مجموعات ويكلف كل مجموعة بالحديث عن موضوع ما، ثم يكلف المجموعة الأولى بتقييم المجموعة الثانية وذلك بتسجيل وتدوين الأخطاء في الجملة مع إعادة الصياغة السليمة، وهكذا باقي المجموعات.
إعادة صياغة الجملة بنفس المعنى: يطلب المعلم من أحد الطلاب جملة أو فقرة قصيرة ليلقيها على مسامع زملائه، ثم يسألهم عن كيفية صياغة ما قاله زميلهم بكلمات مغايرة.
عند وقت المراجعة والاستذكار: اختيار موضوع ما، وتذكر المفردات التي تتعلق به، وممكن التعابير الخاصة به أيضا.
الانتباه لاستماع الطلاب الجيد لزملائهم، والتحفيز على الحفظ بالتكرار.
اعتماد الجذر والاشتقاق في توليد المفردات ومن ثم توظيفها في جمل صحيحة.
والله‭ ‬الموفق‭ ‬والهادي‭ ‬سواء‭ ‬السبيل
Post a Comment

ادخل بريدك الالكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الالكتروني

تسجيل عضوية جديدة

Reset Password