fbpx

إجراءات تدريس الاستماع في المستوى المتقدم ​


والسؤال الذي يطرح نفسه الآن: ما إجراءات تدريس الاستماع في المستويات العليا وخصوصا المتقدم؟ هناك عدة مراحل تمر بها عملية تدريس الاستماع في المستوى المتقدم نسردها فيما يلي:
أولا: مرحلة اختيار النص المسموع:
وهذه المرحلة من الأهمية بمكان؛ حيث يقع عبء اختيار النص على المعلم، وسنعرض فيما يلي بعض المعايير والشروط التي يحسُن للمعلم الاسترشاد بها عند اختيار أو تأليف نص مسموع، وهي:

تعلم مهارة الاستماع المتعدد

كيف أسمع وأجيب بطلاقة؟

تعرضت لموقف حرج بالشارع؟

المعلم سريع الكلام جداً جداً !!!

تعليم اللغة اتصاليا و التكامل اللغوي بين المهارات

إن التكامل المهاري يقتضي أن تترابط المهارات فيما بينها في كل مجال يقدم للمتعلم ، فإذا أردنا أن نقدم له مجالا كالحديث عن المقارنة والموازنة بين الأشياء مثلا نقدم له درسا في الاستماع يتناول شيئا متصلا بموضوع المخرج اللغوي المراد الحديث فيه كالحديث عن عصر الاتصالات أو المواصلات على سبيل المثال وكيف كان الأمر في الماضي ؟ وكيف أصبح ؟

درس عملي في مهارة الاستماع - الجزء الأول


لا يختلف اثنان على أن الاستماع من أصعب المهارات لدى متعلم اللغة الثانية ومعلمها معا وتكمن الصعوبة للمتعلم في أنها مهارة مركبة تقتضي فهم المتكلم ومتابعته في سرعته بخلاف القراءة فمن الممكن عند عدم الفهم قراءة النص مرة وأخرى ففي أكثر المواقف اللغوية شيوعًا لا يجد المستمع فرصة لأن يتخلف عن متابعة الحديث الذي يصل إلى أذنيه، فمثلًا عند الاستماع إلى المحاضرات أو الأفلام أو برامج التليفزيون أو الراديو نجد أن السامع ليس لديه سوى فرصة واحدة ليسمع ما يقال ولا يملك وسيلة لأن يتحكم في سرعة ما يقال.
كما لا نحتاج إلى تدليل على أن الاستماع هو المدخل الطبيعي لتعلم اللغة والطريق الصحيح  لاكتساب اللغة فهما ومن ثَمَّ إنتاجًا وإذا كان ابن خلدون عدَّه أبو الملكات اللسانية فإنه يمثل أمّ المهارات اللغوية
كما أكدّ جَمع من الباحثين أنَّ السبب الرئيس في الاختلاف بين متعلمي اللغة الأكثر نجاحًا ومن هم دونهم هو قدرتهم على استخدام الاستماع كوسيلة لاكتساب اللغة
1234567
info@uatfnns.com