fbpx

تدريس القواعد للناطقين بغير العربية

اللغة قالب حاوٍ لمجموعة متآلفة ممتزجة من المهارات والعناصر اللغوية المساعدة التي لا يكاد ينفك واحد منها عن الآخر، بحيث تخرج لنا صورة نهائية متمثلة في القالب اللغوي المتناسق المسموع أو المقروء، وحين ننظر إلى هذا القالب المتناسق نظرة عميقة، سنجد أنه يحتاج إلى وقوف متمعن لاستخراج كل جزء منه على حدة.​

أ. شادي السيد عبيد

معلم وباحث في تعليم العربية للناطقين بغيرها

توجهات في تدريس النحو لغير الناطقين بالعربية

إن كانت الدعوة لتجديد النحو لأبناء اللغة ضرورة فهي لغير الناطقين أشدّ وآكد ومسألة أن النحو وضع بالأساس لغير الناطقين بالعربية أمر كان ينبغي ألا يتنازع فيه خصمان رغم أن النزاع واقع !

فيديوها لـــ

قواعد اللغة العربية

زيادة كفاءة متعلمي العربية اللغوية

اكتساب المتعلّمين للمهارات اللّغوية جزء أساسيّ من عملية التّعليم، وهي بذلك تخضع لعوامل متعددة منها نوع المهارة المُقدّمة، ورغبة المتعلّم في اكتسابها، وخبراته السّابقة بها، إضافة إلى البيئة المحيطة، وما إلى ذلك من عوامل مرتبطة بعملية التعلّم.

ملامح عامة في معالجة الأخطاء الصفّية

تتنوع أخطاء الطلاب في دروس العربية بين أجوبة غير دقيقة، أو جوانب قصور مهارية، كالأخطاء الكتابية والشفاهية في دروس الإملاء والتعبير والاستماع والقواعد وغيرها.

ظواهر منسية في تعليم اللغة العربية

بادئ ذي بدء لا بد من القول: إن في اللغة ظواهر مهمة منسية في برامج التعليم، تشمل نواحي صوتية وصرفية ونحوية وبلاغية، وفي تغييبها آثار سلبية قد تنعكس على المعلم والمتعلم والمنهج.
1234567
info@uatfnns.com