fbpx
a

Lorem ipsum dolor sit amet, conse ctetur adip elit, pellentesque turpis.

النظرية المعرفية: (Cognitive theory)

د. أحمد حسن محمد علي

أستاذ اللغة العربية المساعد بجامعة بورصا ألوداغ التركية

تعددت طرق تدريس اللغات فظهرت طريقة النحو والترجمة والطريقة المباشرة وطريقة القراءة والطريقة السمعية الشفهية والطريقة السمعية البصرية والطريقة التواصلية وطريقة الاستجابة الجسدية الكاملة والطريقة الصامتة والطريقة الإيحائية والطريقة الطبيعية، وتعددت الأسباب التي دعت إلى ظهور تلك الطرائق، وأكتفي في هذا السياق بذكر خمسة منها:

أ- أسباب تاريخية:

– كانت اللغة اللاتينية قبل 500 سنة هي اللغة السائدة في أوربا، ونتيجة للتغيرات السياسية في القرن السادس عشر حلت الإنجليزية والفرنسية والإيطالية محلها، ومن ثم أراد الأوربيون مسوغات جديدة لتدريسها عن طريق ترجمة نصوصها وفهم قواعدها، ومع الوقت تبلورت مبادئ طريقة النحو والترجمة لتفي بهذه الأغراض.([i])

ب- ظهور نظريات جديدة:

نتج عن التقاء آراء النظرية السلوكية مع البنيويين اللغويين ظهور المدخل السمعي الشفهي الذي نتجت عنه الطريقة السمعية الشفهية. ومن جهة أخرى وفي أثناء الحرب العالمية الثانية اكتشف الأمريكان أنهم عاجزون إلى حد ما عن الاتصال الفعال بحلفائهم في الحرب؛ ومن ثم أنشأ الجيش الأمريكي بعض المدارس مستخدما الطريقة السمعية الشفهية. ([ii])

د- فلسفات مجتمعية:                        

ساد اتجاه فلسفي في القرن التاسع عشر في أوربا مفاده ضرورة البحث عن طرائق تهتم بالفرد وتراعي طبيعته الإنسانية، ويكون تعليم اللغة الثانية بالأسلوب الذي يكتسب به الطفل لغته الأم بشكل طبعي، فنشأت الطريقة الطبيعية. ([iii])

ه- بدائل لطرائق غير فعالة:

دعت الانتقادات التي وجهت لطريقة النحو والترجمة في أواخر القرن 19 إلى البحث عن طرق أكثر إيجابية في تعلم اللغات، مما أسهم في ظهور الطريقة المباشرة في تعليم اللغات. ([iv])

و- إكمال النقص في طرائق أخرى:

نشأت في أوائل القرن العشرين طريقة القراءة لتكمل جوانب النقص في الطريقة المباشرة، وبخاصة في مهارتي القراءة والكتابة.([v])

[i]. ريتشارد، جاك؛ روجرز، وثيودور.(1990). مذاهب وطرائق في تعليم اللغات وصف وتحليل. ترجمة محمود إسماعيل صيني، وعبدالرحمن عبدالعزيز العبدان، وعمر الصديق عبدالله، الرياض، دار عالم الكتب. ص2.

[ii] . يونس، فتحي علي؛ الشيخ، محمد عبدالرءوف.(2003). المرجع في تعليم اللغة العربية للأجانب– من النظرية إلى التطبيق. ط1. القاهرة: مكتبة وهبة. ص78.

[iii] . العصيلي، عبدالعزيز.(2002). مرجع سابق. ص27-28.

[iv] . يونس، فتحي.(2003). مرجع سابق. ص72.

[v] . العصيلي، عبدالعزيز.(2002). مرجع سابق. ص29.

* للاقتباس:

أحمد حسن محمد علي.(2020). إستراتيجيات حديثة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ط1. أنقرة، دار سون تشاك، ص ص53-54.

 

Post a Comment

ادخل بريدك الالكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الالكتروني

تسجيل عضوية جديدة

Reset Password