fbpx
a

Lorem ipsum dolor sit amet, conse ctetur adip elit, pellentesque turpis.

تعليم العربية للأطفال من خلال التطبيقات الذكية

بلال سليمان

أستاذ اللغة العربية بجامعة 29 مايو

شهد الاهتمام بتعليم الأطفال  اللغات ثانية اهتماما كبيرا في الحقول والبيئات التعليمية نظرا للتنوع الثقافي في أكثر الدول، وبلوغ الهجرة الخارجية ذروتها في الآونة الأخيرة؛ مما دعا إلى الاهتمام باللغات الأكثر شيوعا، والرغبة في إكساب الأطفال الثانئية اللغوية المبكرة، وتعد العربية على رأس اللغات التي يسعى الكثير في تعليمها للأطفال لأسباب عديدة؛ منها الدينية أو للحفاظ على الهوية العربية بالنسبة للمقيمين في الخارج، ومن التحديات التي تقابل تعليم هذه المرحلة العمرية قلة المواد التي تعتمد على دمج الجوانب التقنية في التعلي على الرغم من  التطور التكنولوجي المتاح.

وغني عن القول أن الطفل في هذه المرحلة يتعلم باللعب والمرح أكثر من التعليم الموجه والمباشر؛ حيث يتناسب ذلك مع طبيعته النفسية في تلك الفترة، وقد زاد تعلق الأطفال بالألعاب التكنولوجية في الفترة الأخيرة، فكان من المناسب توظيف هذا التعلق وتوجيهه نحو أمور أكثر فائدة تجمع بين مراعاة الاحتياجات النفسية للطفل وبين إكسابه مهارات لغوية تساعده على النمو المعرفي.

من أجل ذلك جاء تطبيق ( MİSK مسك) ليحقق هذه الأمور؛ فهو تطبيق لتعليم العربية للناطقين بغيرها يقوم بدمج الألعاب في أثناء التعليم بطريقة مرحة ومشوقة.

ويعد مسك أول تطبيق متخصص لتعليم اللغة العربية للأطفال الناطقين بغيرها يعتمد على توظيف الألعاب والأنشطة المسلية في التعليم.

ويشتمل التطبيق على:

  • 100 ساعة تعليمية
  • 1000 تدريب
  • 544 بطاقة تعليمية (كلمات وجمل)
  • 200 فيديو مع الأنشطة
  • 45 لعبة تعليمية

لتجربة التطبيق

  • نسخة الأندرويد

https://play.google.com/store/apps/details…

  • نسخة الآيفون


https://apps.apple.com/us/app/misk/id1548990632#?platform=iphone

Post a Comment

ادخل بريدك الالكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الالكتروني

تسجيل عضوية جديدة

Reset Password