fbpx
a

Lorem ipsum dolor sit amet, conse ctetur adip elit, pellentesque turpis.

خطوات نحو بناء معلم الأونلاين

محمد متولي

المشرف الأكاديمي باستديو العربية

أن تعرف شيئا عن كل الأشياء التي تتقاطع مع تخصصك الدقيق، وأن تكون متمكنا من تخصصك ساعيا لمعرفة كل جديد فيه؛ هذا باختصار سر صناعة المعلم المتميز.  فالخبرة وحدها لا تكفي، بغض النظر عن أن الخبرة أكبر من تكرار نفس العمل لسنوات دون احتكاك بسلاسل جديدة أو جنسيات مختلفة، بل لابد أن يصاحبها تطور وسِعَة إطلاع بكل ما يتعلق بالمجال.

ما المقصود بالتطور وسِعَة الإطلاع؟

يقول جاك ريتشارد في مقدمة كتابه تطوير مناهج تعليم اللغة:« لقد دخلت حقل تدريس اللغة بصفتي مدرسا، متوقعا أنني كلما حصلت على المزيد من الخبرة والمعرفة المهنية سوف أصبح مدرسا أفضل، ولكنني اكتشفت سريعا – كما اكتشف ذلك كثير غيري- أنك حتى تصبح مدرسا فعالا فهذا يعني أمرا أشمل من أن تكون مدرسا ماهرا وذا معرفة؛ لأن ذلك يستلزم أن تتعلم كيف تطور المواد التعليمية وتكيفها وكيف تخطط الدورات وتقومها، وكيف تكيف عملية التدريس بما يتناسب وحاجات الطلاب، وكيف تؤدي وظيفتك ضمن محيط المؤسسة التعليمية… وباختصار فمن
الضروري محاولة فهم عملية التدريس بوصفها جزءا من مجموعة عوامل وعمليات ذات علاقات تبادلية»

وهذا ما يحث عليه ويهتم به الآن علم اللغة التطبيقي؛ أن تتعلم من العلوم كل ما يتقاطع مع تدريس اللغة ويفيدك فيها كعلم اللغة الاجتماعي وعلم اللغة النفسي وعلم اللغة الحاسوبي وعلاج أمراض الكلام والترجمة وغير ذلك.

احتياجات التدريس عن بعد ( الأون لاين)

وإذا كان من الضروري أن يوسع المعلم اطلاعه وتجربته في كل ما يتصل بالعملية التدريسية، فإنه لا يقل أهمية عن تنمية الجانب التقني لديه، لاسيما في التعليم عن بعد حيث لا عوض عن استخدام التكنولوجيا، وقد بينت جائحة كورونا الأخيرة كيف أن الجانب التقني (الإلكتروني) أصبح ركنا أساسيا في بناء المعلم وتقييمه.

ومن أهم الأمور التي يجب على المعلم أن يتعلمها في طريقه نحو التميز :

برامج التواصل والفصول الافتراضية

سواء كانت برامج عامة للاجتماعات أو برامج خاصة بالتدريس وما فيها من أدوات مختلفة تسهل العملية التعليمية.

برامج التعديل على المقاطع الصوتية والمرئية

يشكو بعض المعلمين عدم تلبية بعض السلاسل لاحتياجات بعض الطلاب سواء على مستوى التركيز على مهارة بعينها أو بعدم التعرض لبعض الموضوعات التي تهم فئة الأطفال والشباب، والحقيقة أن عالم الانترنت مليء بكثير من المقاطع فضلا عن إمكانية أن يقوم المعلم بتصميم هذا المحتوى التعليمي ولو بشكل بدائي، وهناك برامج مجانية يسهل تعلمها بمتابعة شروحها على اليوتيوب.

برامج الحاسوب الأساسية

إذا كنا نتحدث عن برامج (المونتاج) فأولى منها للمعلم تعلم برامج الأوفيس كالوورد والبوربينت وغيرها من البرامج الهامة التي لا غنى لمعلم عنها في تقديم الدروس بشكل فعال والتغيير من نمط الحصة.

أدوات جوجل

تقدم شركة جوجل خدمة مجانية كبيرة وعظيمة لكل المعلمين بتوفير الكثير من الأدوات بداية من إنشاء بريد إلكتروني إلى أدوات تساعدك على تخزين الكتب وإنشاء المحتوى التعليمي وتصميم اختبارات إلكترونية.

وبقى هنا أن أنبه على أمرين، الأول: أنني اقتصرت على الإشارة لبعض البرامج التي يسهل تعلمها والوصول إليها دون التطرق لأسماء فضلا عن التطرق لبعض الأمور الأخرى كتعلم تصميم وإدارة المواقع وغيرها من البرامج والخدمات المدفوعة فهي لا شك مفيدة جدا.

الأمر الثاني المقصد من تعلم هذه البرامج هو القدرة على استخدامها ولو بشكل أولي يفي بأغراض العملية التعليمية ويزيد المعلم إبداعا وتميزا في تخصصه، وليس المقصود احترافها فلكل إنسان مجاله وتخصصه فلا تشتت ذهنك وجهدك.

وأخيرا، قد ذكرتُ في أعداد سابقة بعض الفروقات بين التعليم المباشر والتعليم عن بعد، وكذلك بعض تحديات التعليم عن بعد مصحوبة ببعض الاقتراحات للتغلب عليها لمن أراد الاستزادة.

Post a Comment

ادخل بريدك الالكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الالكتروني

تسجيل عضوية جديدة

Reset Password