fbpx
a

Lorem ipsum dolor sit amet, conse ctetur adip elit, pellentesque turpis.

ستة تطبيقات أساسية لا غنى لمعلم الأون لاين عنها

أميرة سامي العميري

معلمة القرآن والتجويد أون لاين

يحتاج معلم الأون لاين في عمله لبعض البرامج والتطبيقات، منها ما هو أساسي، وما هو أقل أهمية.

في هذا المقال نستعرض عددًا من أدوات جوجل والتطبيقات التي يعتمد عليها معلم الأون لاين بشكل أساسي؛ حيث يكثر تردد المعلم عليها، واستخدامه لها في تقديم الحصص، أو تنظيم العمل والتواصل مع الطلاب.

ويمكن حصرها في ستة تطبيقات أساسية:

  • بريد إليكتروني على “Gmail“:

لاستقبال وإرسال الرسائل الإليكترونية من وإلى الشركات والطلّاب، واستقبال رسائل تنشيط الحساب على المواقع، وغير ذلك من الضرورات التواصلية للمعلم.

  • تقويم جوجل ” Google Calendar

لتنظيم مواعيد الدروس والتذكير بها وحجز الحصص.

  • تخزين جوجل السحابي “Google Drive

لرفع الملفات وحفظ المادة العلمية والمستندات المهمة ونقلها وارسالها بيسر وسرعة، كما يمكّن المعلم من الوصول إلى الملفات المهمة في أي وقت، ومن أي مكان أو جهاز.

  • برنامج زووم “Zoom meeting app

لتقديم الحصص وعرض المادة العلمية والشرح، ويعد من أفضل البرامج في التدريس عن بعد حتى الآن لعدة أسباب منه استهلاك الإنترنتت، وتعدد الخيارات والوسائل، وجودة الصوت والصورة، وسهولة الاستخدام، كما يحتوي على معظم مزايا اللوحات والسبورات الافتراضية ويمكن جدًا الاستغناء عنها والاكتفاء به.

  • برنامج سكايب “Skype

يستخدم كبديل أساسي للزووم في تقديم الحصص.

  •  حساب في أحد البنوك الإليكترونية.

مثل “بايبال” و “بايونير” لاستقبال الأموال من الخارج، ويفضل أن ينشئ المعلم حسابا في أكثر من بنك إليكتروني، لتوفير البدائل، وزيادة المرونة في التعامل المادي مع الشركات والطلاب.
كما يفضل أن يحتفظ المعلم بنسخة من هذه الأدوات والتطبيقات على هاتفه أيضا كما الحاسوب، ليسهل فتحها والتعامل معها وكبديل للطوارئ.

ملاحظة هامة ونصيحة

لا يحتاج المعلم لدورات تدريبية لتعلّم استخدام هذه التطبيقات، فالشبكة بها مئات المقاطع لشرح كيفية استخدام هذه التطبيقات بجميع اللغات واللهجات، ويمكن للمعلم تخصيص نصف ساعة يوميا للتعلم الذاتي والتدرب للحصول على نتائج أفضل وأقل تكلفة وجهد.
كما توجد تطبيقات أخرى لها أهمية كبيرة، لكنها ليست أساسية في عمل المعلم كالباوربوينت وبرامج إعداد الاختبارات والألعاب، نتناولها في مقال آخر إن شاء الله، ونسأل الله تعالى العون والتوفيق لمعلمي كتاب الله ولغته، وتيسير الخير لهم وبهم إنه ولي ذلك والقادر عليه.

Post a Comment

ادخل بريدك الالكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الالكتروني

تسجيل عضوية جديدة

Reset Password