fbpx
a

Lorem ipsum dolor sit amet, conse ctetur adip elit, pellentesque turpis.

فن المناظرة وأهميته في تعليم اللغة الثانية

الباحثة ختام محمد الوزان 

الجامعة الأردنيّة 

تعرف المناظرة بأنها حوارٌ متبادل بين فريقين يتبنيان اتجاهَين مختلفين حول قضية معيّنة، ويسعى كل منهما إلى إثبات وجهة نظره والدفاع عنها من خلال المنطق وتقديم الأدلة والبراهين على صحتها. ويطلق على الطرف المساند للقضية المطروحة “فريق الموالاة ” في حين  يطلق على الطرف الذي يرفضها فريق” المعارضة”

و للمناظرة فوائد جمة  في التعليم  بشكل عام وفي تعليم اللغة الثانية بشكل خاص، فهي تساهم مساهمة كبيرة في تنمية  الجوانب اللغوية والمعرفية لدى متعلمي اللغة الثانية، فعند إعداد الطلبة للمناظرة  نستطيع التعرف إلى جوانب القصور اللغوي لديهم وعلاجها، كما يمكننا تنمية  المهارات  التالية:

  • المحادثة: فالممارسة المنظّمة للمناقشة تؤدي إلى تحسين الطلاقة والنطق لدى الطلبة، وتتيح لهم الفرصة  للتعبير عن آرائهم ، كما تنمي لديهم مهارة الخطابة، والقدرة على الارتجال باللغة الثانية،كما تعزز ثقتهم بأنفسهم.
  • القراءة: تتطلب المناظرة من كل فريق الدفاع عن وجهة نظره ولتحقيق ذلك لا بد من قراءة الكثير من المصادر والمراجع كالكتب والمواقع الإلكترونية، والصحف، والمجلات،وهذا بدوره يعمل على تحسين أساليب القراءة المختلفة  حسب احتياجاتهم الخاصة، وتمكنهم من الاستعداد  للمشاركة في المناقشات بفاعلية.
  • الكتابة: تمكن الطلاب من تطوير مهاراتهم  الكتابية  عبر  تدوين الملاحظات
  • الاستماع: تتطلب المناقشات من الطلاب التركيز على فهم ما يقوله الفريق المنافس من أجل التخطيط للرد .
  1. تعزيز المهارات المعرفية لدى الطلاب بما في ذلك التحليل والاستنتاج والنقد والتعليل والمحاجة بالمنطق
  2. تساعد المناظرة على تنمية مهارات التفكير النقدي.
  • خطوات تدريس المناظرة :

تُعدّ المناظرة استراتيجية  فاعلة تهدف إلى  دمج اللغة مع المحتوى، وتعزيز روح التعاون بين الطلاب .

وتتلخص خطوات تطبيقها فيما يلي:

قبل المناظرة:

1.تهيئة الطلاب لفكرة المناظرة : ويتم ذلك من خلال عرض فيديو  يصف عملية المناقشة

2.يقوم الأستاذ/ة بتحديد القضية (موضوع المناظرة) وفي هذه الخطوة ينبغي أن يكون موضوع القضية واضحًا ومحددًا وبعيدًا عن العمومية

  1. يقسم الطلاب إلى:

   أ.  مدير المناظرة: مهمته إدارة المناظرة والإشراف عليها من البداية إلى النهاية، إذ يقع على عاتقه  الإعلان عن القضية والتعريف بها، ثم تقديم فريق الموالاة وفريق المعارضة،و تحديد وقت محدد لكل فريق   للرد على الفريق الثاني، وطرح الأسئلة .

ب.   فريق الموالاة وفريق المعارضة، ويتم ذلك بكتابة موضوع المناظرة على اللوح و تكليف الطلاب باختيار من هو داعم للقضية ومن هو معارض لها.وبعد تحديد أعضاء  كل فريق ، يجلس كل فريق على حدة للاتفاق على مهام كل عضو والأفكار التي سيتم مناقشتها، والبحث عن الحجج الداعمة لموقف الفريق.

في أثناء المناظر:

يجلس الفريقان فريق الموالاة وفريق المعارضة وجهًا لوجه، يقوم مدير المناظرة بافتتاح المناقشة والتعريف بالقضية ثم يطلب من المتحدثين من كل فريق تقديم البيان الافتتاحي مدته 5 دقائق لكل فريق على النحو الآتي:

خطاب المتحدث الأول من فريق الموالاة                     خطاب المتحدث الأول من فريق المعارضة

أسئلة من مدير المناظرة

في هذه المرحلة يكون مدير المناظرة جاهزًا لطرح الأسئلة وعلى باقي المتحدثين الإجابة عن كل سؤال بالتناوب  مع تحديد الوقت  حوالي 3 دقائق لكل فريق، عادة في هذه المرحلة يتم طرح من  ثلاثة  إلى أربعة أسئلة على النحو الآتي:

·      السؤال الأول

يجيب متحدّث من فريق الموالاة

يُعلّق متحدّث من فريق المعارضة على إجابة

فريق الموالاة

·      السؤال الثاني

يجيب متحدّث من فريق المعارضة

يُعلّق متحدّث من فريق الموالاة على إجابة فريق المعارضة

 

وهكذا تتم الإجابة والرد بالتناوب بين الفريقين

في المرحلة الأخيرة يطلب من كلا الفريقين تقديم البيان الختامي  مدته ثلاث دقائق وذلك بعد إعطاء كل فريق وقتًا كافيًا للإعداد له.

ما بعد المناظرة:

يقوم المعلم وهو الحكم في هذه المناظرة بتقييم المناظرة وإعلان الفريق الفائز بناء على معايير واضحة ومحددة يبينها للطلاب مسبقًا، نذكر منها على سبيل المثال:

  1. التنظيم واستخدام الحجج و الأمثلة والحقائق.
  2. استخدام لغة واضحة تخلو من الأخطاء الفادحة.
  3. استخدام أدوات الربط
  4. الأسلوب
  5. درجة التعاون والتنظيم بين أعضاء الفريق
  • أمور يجب أخذها بعين الاعتبار عند التخطيط لتدريس الطلبة المناظرة:
  1. ابدأ/ي باستخدام هذه الاستراتيجية في المستوى المتوسط فما فوق، لأنها تتطلب استخدام المهارات الأربعة في سياقات حقيقية( الاستماع والمحادثة والقراءة والكتابة ) بالإضافة إلى حاجة الطلبة إلى نطق جيد ومعرفة الكلمات المتعلقة بالموضوع المطروح  وبناء الجدل والمنطق.
  2. قدّم/ي للطلاب شرح واضح عن آلية تطبيق المناظرة وأدوار المشاركين فيها ، وما يتوقعه الأستاذ/ة من هذه المناظرة
  3. ابحث/ي عن موضوع ممتع للطلاب ومثير لاهتمامهم يدفعهم للبحث عنه وجمع الأدلة والبراهين ، وبذل قصارى جهدهم في الدفاع عنه.
  4. بيّن/ي للطلاب أن المناظرة نشاط لغوي بمتياز يهدف إلى تطوير مهاراتهم  اللغوية بشكل عام ومهارة التحدث بشكل خاص، بالإضافة إلى تعزيز ثقتهم بأنفسهم عند المناقشة باللغة الثانية، وخلق روح التعاون فيما بينهم
  5. شجع/ي الطلاب على إبداء آرائهم الخاصة ،و الوقوف على ما يعتقدون أنه صحيح ولا يجب على أحد إجبارهم على تغييره، بل على الطرف الآخر احترامه.

       6.احرص/ي على تصحيح بعض الأخطاء اللغوية  التي تخل بالفهم العام سواء أكانت  الاخطاء نحوية أم صرفية أم صوتية أم  تركيبية  لتجنبها في المرات القادمة من خلال تقديم التغذية الراجعة.

مهارة القراءة بالتوليف بين الاستراتيجيات

مهارات وطرائق التدريس الحديثة – تعليم جديد

مهارات يحتاجها الطالب للنجاح والتميز

اقرأ المزيد

Post a Comment

ادخل بريدك الالكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الالكتروني

تسجيل عضوية جديدة

Reset Password