fbpx
a

Lorem ipsum dolor sit amet, conse ctetur adip elit, pellentesque turpis.

10 تحديات تواجه التعليم السحابي Online

د . خالد حسين أبو عمشة

أستاذ اللسانيات التطبيقية المشارك والمدير الأكاديمي لمعهد قاصد

يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار مع ضرورة التفكر والتأمل فيها جيداً لدى اعتماد هذا النوع من التعليم بغية محاولة التغلب عليها:

1. عدم توفر الإنترنت لدى كل شرائح المدرسين والدارسين وضعفها لدى البعض الآخر، ناهيك عن التحديات التقنية عامّةً في الأجهزة والأنظمة المختلفة، وعدم الثقة فيها.

2. عدم مناسبته لكل أنواع الدارسيين (مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الأولى من التعليم العام من الصف الأول إلى الثالث الابتدائي) نموذجًا، و كيفية التعامل مع الفروق الفردية، وذوي الاحتياجات اللغوية الخاصة.

3. ندرة التدريب والتأهيل المناسب للمعلمين لخوض غمار هذه التجربةـ فالأسابيع الأولى من التدريب سوف تفرض صورتها النمطية على قابل الأيام، وسرعة تجاوب المعلمين المناسبة مع الأعداد الغفيرة من الدارسين تعد تحديًا مهمًا ينبغي التفكير في استراتيجيات التغلب عليها، ناهيك عن الأساتذة السلبيين ممن لا يؤمنون بهذا النوع من التعليم، وممن ليس لديهم دافعية له.

4. قلة معرفة الوالدين في خصائص وطرائق تشغيل التعليم السحابي وبالتالي قلة المتابعة المفضية إلى تقليل فعالية هذا النوع من التعليم.

5. كثرة أعداد الطلبة في البيت الواحد وبالتالي يفرض علينا تحديات لوجستية واقتصادية في عدم توفر البنية التحتية المناسبة.

6. مسألة الضبط وكيفية التعامل مع المشاكسين في الغرف الصفية السحابية وغير الراغبين في التعلم بمعنى الطلبة السلبيين (طرد الطالب من الصف السحابي ليس حلاً).

7. جودة المواد التعليمية (عدم أو ندرة توفرها بالصيغة الجديدة وإن توفرت عدم تنسيقها وترتيبها بشكل تصاعدي وعدم وجود دراسات تثبت فعاليتها).

8. غياب التفاعل الاجتماعي الحقيقي في عملية التدريس بوصفه من مهارات القرن الحادي والعشرين.

9. خصوصية التعليم السحابي وكيفية التعامل معه، فالتخطيط مختلف والتدريس مختلف وتصميم الدروس مختلف والتقييم مختلف. نحتاج إلى تحديثات كثيرة في رؤيتنا نحو عملية التدريس برمتها.

10. وأخيراً، كيفية الحفاظ على جودة التعليم وفعالية المخرجات.

Comments
  • مسعودة أبريل 5, 2020 6:24 م

    جزاكم الله خيرا يادكتور،فعلا تحدّيّات كبيرة نعاني منها،
    يمكن أن نضيف إليها
    عدم وعي المعلم نفسه بهذه التّحدّيات ممّا يجعله يتّهم نفسه في عدّة مرات قبل أن يكتسب هذا الوعي من خلال التّجربة الشّخصية.

    Reply
Post a Comment

ادخل بريدك الالكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الالكتروني

تسجيل عضوية جديدة

Reset Password