fbpx
a

Lorem ipsum dolor sit amet, conse ctetur adip elit, pellentesque turpis.

تحديثات الإطار الأوروبي الصادر عام 2018 – قراءة ثانية

د. خالد حسين أبو عمشة

أستاذ اللسانيات التطبيقية المشارك المدير الأكاديمي – معهد قاصد

 يعد الإطار الأوروبي أحد أهم الأطر العالمية في تعليم اللغات الأجنبية، ومن سماته التجديد المستمر والدائم عليه، ونظرًا لأهمية التحديثات التي أجريت عليه مؤخرًا أحببت أن أقدم بين يدي معلمي العربية من الناطقين بغيرها هذه التحديثات بشكل مختصر  وبلغة واقعية قريبة[1].

وقبل أن أحاول الغوص عميقًا في مقاربة “تحديثات الإطار الأوروبي الصادر 2017 – قراءة ثانية”، تجدر الإشارة للقارئ الكريم بأن هذه المقاربة الثانية لهذه التحديثات، ولذا عمدنا إلى تذييل العنوان بـــ” قراءة ثانية”، فقد سبق إلى المقاربة الأولى الصديق النبيل د. إسلام علي، في مقالة لافتة بذات العُنوان نُحيل إليها القارئ في هوامش مقالتنا هذه.

يحتوي الدليل المحدث من الإطار الأوروبي على التحديثات الآتية:

  • شرح لبعض الجوانب الرئيسة في إطار 2001 للتعليم والتعلم.
  • ملء الفجوات لواصفات الإصدار الأول من A1 إلى 2C .
  • إضافة واصفات جديدة للصوتيات.
  • إضافة واصفات جديدة كالوساطة (بما في ذلك ردود الفعل على النص الإبداعي / الأدب)، والتفاعل عبر الإنترنت، وكفاءة التعددية اللغوية/ التعددية الثقافية.
  • إضافة واصفات جديدة للمجالات الأربعة العامة والشخصية والمهنية والتعليمية.

وهذه تفاصيل لأبرز التحديثات:

مستوى Pre-A1

يمثل مستوى Pre-A1 “علامة فارقة” في اتجاه المستوى A1، وهو مستوى من الكفاءة لم يكتسب فيها المتعلم بعد قدرة إنتاجية، ولكنه يعتمد على مجموعة من الكلمات والتعبيرات المحفوظة. وهو يعني وجود نطاق من الكفاءة قبل مستوى A1 من الإطار. و وُضِعت قائمة قصيرة من الواصفات التي تمت معيرتها قبل مستوى A1 ضمن مشروع البحث الوطني السويسري؛ كالوصف الكامل لكفاءات المتعلمين في مستوىA1، وإنّ إدراج مستوى قبل مستوى A1 يعدّ أمرًا مهمًا للمستخدمين، كما يتضح من عدد مشاريع الواصفات التي ركزت على المستوى الأدنى. لذلك، تم تضمين نطاق من الكفاءة أطلق عليه Pre-A1 في غالبية المقاييس.

ومع التحديثات التي أجريت على الإطار أصبح كما يلي:

مستوى الـ … +

تم تعزيز وصف المستويات بالزائد ( +B1 ؛ B1.2). يرجى الاطلاع على الملحق من الإطار المحدث الذي يناقش فكرة المستويات بزائد.

وهذا جدول يوضح كيفية التقسيم الجديدة:

الوساطة

تجدر الإشارة إلى أن واصفات الوساطة (الترجمة بأنواعها الشفوية والمكتوبة) لم تكن كاملة ولا جاهزة في دليل الإطار المنشور في عام 2001، الذي نُشر خلال المراحل الأخيرة من مشروع البحث السويسري حول واصفات الوساطة الخاصة بالاستقبال والتفاعل والإنتاج. ومع ذلك، لم يتم إعداد أي مشروع لاحقاً لتطويرها؛ لذلك كان أحد الأهداف المهمة للتحديث الحالي هو  العمل على وضع واصفاتها الخاصة، وأخيرًا في هذا التحديث وضعت مثل هذه المقاييس الواصفة للوساطة، بالنظر إلى الأهمية المتزايدة لهذا المجال في التعليم. عند النظر في الوساطة، كما تم إضافة واصفات للبناء على مجموعات متعددة اللغات ومتعددة الثقافات، وتم التحقق من صحة هذه الواصفات الجديدة للوساطة والتفاعل عبر الإنترنت وردود الفعل على الأدب والبناء على مجموعات متعددة اللغات/متعددة الثقافات.

الصوتيات

طُوّرت واصفات الصوتيات بشكل كلي تمامًا من قبل Enrica Piccardo، إذ كانت الصوتيات الأقل نجاحًا قبل وضع هذه الواصفات الجديدة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الواصفات قد اعتمدت على المتحدث الأصلي للغة الهدف. وبعد التحديث، يبدو من الأنسب التركيز على الوضوح النطقي باعتباره البنية الأساسية في التحكم الصوتي، تماشيًا مع الأبحاث الحالية، وخاصة في سياق توفير واصفات التحكم الصوتي للبناء على ذخيرة التعددية اللغوية / التعددية الثقافية.

لغة الإشارة

أُنتجت واصفات لكفاءة لغة الإشارة مع منهجية مماثلة في المرحلة الأولى من المشروع في جامعة زيورخ للعلوم التطبيقية (ZHAW)، بتمويل من البرنامج الوطني للبحوث السويسرية. يهدف المشروع في المرحلة الثانية لإنتاج واصفات كفاءة لغة الإشارة الاستقبالية، وتكمل هذه الواصفات الخاصة بلغة الإشارة الواصفات الموجودة لكفاءة لغة الإشارة المنطوقة، علمًا بأن العديد من واصفات الإطار الأخرى قابلة للتطبيق فعليًا على كفاءة لغة الإشارة حيث يتم استخدام لغة الإشارة لتنفيذ نفس وظائف الاتصال. هذا بالفعل هو أساس مشروع ProSign الذي أنتج متغيرات من جداول الإطار الحالية، ومنذ أن أدخل الإطار اللغات المنطوقة، كانت هناك حاجة لتحديد أهداف ومناهج ومستويات تعليمية مشتركة للتعليم بلغة الإشارة علمًا بأن 95% من الصم يولدون لأباء يسمعون. في الواقع، بدأ استخدام الإطار بشكل متزايد من أجل تنظيم الدورات التدريبية في لغة الإشارة. وعلى الرغم من أن مجتمع الصم صغير، فهناك حاجة كبيرة لمثل هذه الدورات، ليس فقط لعائلات الأطفال الصم، ولكن للأغراض التعليمية (المترجمين الفوريين، المهاجرين الصم، من يعانون من مشكلات في السمع، المربين، اللغويين، الخ). بالإضافة إلى ذلك، بدأ الإطار يلعب دوراً فيما يتعلق بتدريب ومؤهلات معلمي لغة الإشارة ومترجميها، وعلى الأخص في النضال من أجل الاعتراف بلغة الإشارة ومؤهلات محترفي لغة الإشارة، علمًا بأن مبادرة إدراج واصفات لغة الإشارة في الإطار قد لاقت دعمًا كبيرًا من عدد من الجمعيات في مجتمع الصم.

المتعلمون الصغار

هناك حاجة ماسة في المجال لوضع واصفات خاصة في تعليم الصغار تترافق مع واصفات تعليم الكبار، لذلك فقد تم اتخاذ قرار بشكل واعٍ لوضع واصفات جديدة للمتعلمين الصغار خلال هذا المشروع، إذ إن واصفات المتعلمين الصغار مستمدة إلى حد كبير  من واصفات تعليم الكبار، بحسب العمر والسياق. علاوة على ذلك، تم بالفعل القيام بالكثير من العمل في هذا المجال من قِبل محترفين من جميع الدول الأعضاء في مجال تصميم ومراجعة مرجعيات تعليم اللغات الأوروبية للمتعلمين اليافعين. لذلك، كان النهج الذي تم تبنيه للمتعلمين اليافعين هو جمع ومقارنة الواصفات للمتعلمين اليافعين، وتنظيمها في فئتين عمريتين رئيسيتين 7-10 و 11-15. على الرغم من عدم شموليته بالكامل، يجمع المشروع مجموعة مختارة من واصفات مُواصفات ELP للمتعلمين اليافعين من مجموعة من الدول الأعضاء في مجلس أوروبا، وذلك باستخدام عينات مستمدة من النماذج المعتمدة في بنك ELP التابع لمجلس أوروبا و / أو العينات المسجلة على موقع مجلس أوروبا على شبكة الإنترنت، جنبًا إلى جنب مع واصفات تقييم المتعلمين اليافعين التي يوفرها تقييم كامبريدج للغة الإنجليزية. إذ تم محاذاة كل واحدة منها مع الواصف التوضيحي لعام 2001 وفقًا للمستوى، وتحديد المراسلات ذات المغزى بين واصفات المتعلمين اليافعين وواصفات التوضيح من الإطار، وتم تقديمها إلى مجلس خبراء السبر لاستعراض النظراء فيها واعتمادها، وقد تم تضمين الواصفات التوضيحية الموسعة في الوثيقة للمعلمين للنظر في ملاءمتها لبرامج المتعلمين اليافعين. كما تم إضافة الأحكام الإرشادية فيما يتعلق بالأهمية المقترحة لكل من الواصفات التوضيحية الموسعة لكل من الفئتين العمريتين. وتم التصديق على هذه الأحكام أيضًا من قبل مجلس السبر من خلال مراجعة النظراء، وفي ورشة عمل استشارية منفصلة. يتم تقديم الواصفات في وثيقتين؛ وثيقة للأطفال من عمر  7 إلى عمر  10 وثيقة للأطفال من عمر  11 إلى 15، واحدة لكل فئة عمرية.

ملخص التغييرات

ما الجديد؟

ملاحظات

Pre-A1

واصفات هذا المستوى من الكفاءة تمثل منتصف الطريق إلى مستوى A1 ، وهي واصفات تعبّر عن العبارات المحفوظة. ولربما يدخل فيها النظام الصوتي للغة.

تغييرات على نسخة 2001

قائمة التغييرات على واصفات 2001 تظهر في الإطار في الفصل الرابع: نشاطات واستراتيجيات اللغة التواصلية، وفي الفصل الخامس: جوانب اللغة التواصلية الواردة في الملحق السابع.

تغييرات على C2

معظم التغييرات المقترحة في القائمة في الملحق السابع تتعلق بواصفات C2 المدرجة في نسخة 2001. كما أنه تم تعديل بعض الواصفات العامة لكي تعكس بشكل أفضل وأدق كفاءة المستخدم / المتعلم على مستوى C2.

تغييرات على A1-C1

تم اقتراح عدد قليل جدًا من التغييرات على الواصفات الأخرى. وتقرر عدم “تحديث” الواصفات لمجرد التغييرات في التكنولوجيا (مثل: الإشارات إلى البطاقات البريدية أو الهواتف العامة). تم استبدال مقياس التحكم الصوتي، والتغييرات المقترحة التي لحقت ببعض الواصفات التي تشير إلى التوفيق اللغوي (أولاً) كـ”الناطق الأصلي” ؛ لأن هذا المصطلح أصبح مثيرًا للجدل منذ ظهوره في الإطار.

مستوى ال +

تم تعزيز وصف المستويات بالزائد ( +B1 ؛ B1.2). يرجى الاطلاع على الملحق من الإطار المحدث الذي يناقش فكرة المستويات بزائد.

الصوتيات

تمت إعادة تطوير مقياس الضبط/التحكم الصوتي، مع التركيز على الإنتاج الصوتي والظواهر التطريزية.

الوساطة

إن النهج المتبع في الوساطة أوسع من المنهج الموضّح في الإطار، بالإضافة إلى التركيز على الأنشطة للتوسط في النص، فقد تم توفير معايير ومقاييس للتوسط وللوساطة التواصلية، وتم إضافة 19 معياراً لنشاطات الوساطة، كما تم توفير استراتيجيات الوساطة بخمسة معايير، ارتبطت بالاستراتجيات المستخدمة في أثناء عملية الوساطة، وليس في الإعداد لذلك. وتجدر الإشارة إلى أن تدريبات الوساطة تظهر في اختبارات بعض الدول الأوروبية.

التعدد الثقافي

يصف المقياس “بناء على مرجع متعدد الثقافات” استخدام الكفاءات متعددة الثقافات في الوضع التواصلي. وبالتالي، فإن التركيز يجب أن يكون على المهارات بدلاً من المعرفة أو المواقف.

ويُظهر المقياس درجة عالية من التماسك مع مقياس الإطار  الاجتماعي- اللغوي الحالي على الرغم من أنه طُوّرَ  بشكل مستقل.

التعددية اللغوية

إن مستوى كل واصفة من الواصفات في مقياس “بناء ذخيرة متعددة اللغات” هو المستوى الوظيفي للغة الأضعف في اللغتين. وقد يرغب المستخدمون في الإشارة بوضوح إلى أي اللغات المتعلقة بهذا القياس.

مواصفات اللغات المعنية

من المستحسن، كجزء من التكيف مع الواصفات للاستخدام العملي في سياق خاص، تحديد اللغات ذات الصلة فيما يتعلق بما يلي:

– الوساطة عبر اللغوية (لا سيما مقاييس وساطة النص).

– فهم التعددية اللغوية.

– البناء على مفهوم التعددية اللغوية.

الأدب

هنالك ثلاثة مقاييس جديدة ذات صلة بالنص الإبداعي والأدب:

– القراءة كنشاط ترفيهي (العملية الاستقبالية البحتة؛ الواصفات مأخوذة من مجموعات من الواصفات المستندة إلى الإطار).

– التعبير عن استجابات شخصية على النصوص الإبداعية (مستويات فكرية أقلّ، ومستويات أدنى).

– تحليل وانتقاد النصوص الإبداعية (أكثر فكرية، أعلى مستوى.

الأون لاين

هناك مقياسان جديدان للفئات التالية:

– محادثة ومناقشة عبر الإنترنت.

التعاملات والتعاون عبر الإنترنت الموجهة نحو الهدف.

هذان المقياسان يتعلقان بالنشاط المتعدد الوسائط لاستخدام الشابكة، بما في ذلك التحقق فقط أو تبادل الاستجابات والتفاعل المنطوق والإنتاج الأطول في اتصالات مباشرة، وباستخدام الدردشة (اللغة المنطوقة والمكتوبة)، والتدوين الطويل أو المساهمات المكتوبة للمناقشة، المتضمنة في وسائل إعلام أخرى.

واصفات أخرى جديدة

تم توفير مقاييس جديدة للفئات التالية التي كانت مفقودة في دليل 2001 ، مع واصفات مأخوذة من مجموعات أخرى من الواصفات الموجودة في الإطار:

– باستخدام الاتصالات السلكية واللاسلكية.

– إعطاء المعلومات.

واصفات جديدة لمستويات الإطار

تم التحقق من صحة الواصفات الجديدة ومعايرتها وفقًا للمقياس الرياضي من البحث العلمي الذي تقوم عليه مستويات الإطار ومقاييس الواصفات.

 

تم تكييف واصفات وجداول الإطار مع لغات الإشارة ضمن مشروع ما يعرف ب “ProSign”، بالإضافة إلى ذلك تم تضمين سبعة مقاييس خاصة بكفاءة لغة الإشارة بناء على البحوث التي أجريت في سويسرا.

المتعلمون الصغار

تم توفير مجموعتين من الواصفات للمتعلمين اليافعين. مجموعة لأعمار 7-10 سنوات، ومجموعة لأعمار 11-15 سنة على التوالي.

[1]  اعتمدت في تقديم هذه التحديثات على نسختي الإطار المرجعي الأوروبي المشترك:

ولم أطلق على هذه المقالة ترجمة لأنها لم تلتزم بذلك كما ينبغي أن تكون عليها الترجمة ناهيك عن الإضافات والجداول الخاصة التي أضفتها إليها، وبالتالي فقد اعتدمت اعتماداً كبيراً على الإطارين في نسختيه القديمة والحديثة من أجل نقل هذه التحديثات لكم.

اقرأ المزيد

Post a Comment

ادخل بريدك الالكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الالكتروني

تسجيل عضوية جديدة

Reset Password